المتاحف وقاعات العرض الفنية بمصر
المتحف المصرى القديم ـــ يوجد بالتحرير القاهرة
المتحف الاسلامى ـــ باب الخلق بالقاهرة
المتحف القبطى ـــ مصر القديمة بالقاهرة
متحف الفن الحديث ـــ بدار الاوبرا الجيزة
متحف محمود مختار ـــ بحديقة الحرية القاهرة
متحف محمود سعيد ـــ بالاسكندرية
متحف محمود خليل ـــ الجيزة
متحف محمد ناجى ــــ الجيزة
متحف الشمع ـــ حلوان القاهرة
متحف السكة الحديد ـــ محطة مصر
متحف قصر محمد على ـــ المنيل
المتحف الزراعى ـــ الدقى ـــ القاهرة
ثانيا التطور التاريخى للنسيج
نبغ المصريون القدماء فى فن النسيج واستخدموا الكتان بكثرة:
انتشرت صناعة المنسوجات الكتانية بالأسكندرية ،و المنسوجات الصوفية بمصر العليا( الصعيد ).
كانت المنسوجات تتميز بزخارفها المتعددة التى تلائم الذوق المحلى .
ابتكر الفنان القبطى تصميمات زخرفية متنوعة .
مع ظهور الاسلام نشأت الثقافة الاسلامية فتطور النسيج وظهرت منسوجات الخيام و الستائر و الأغطية و أقيمت مصانع خاصة لصناعة ملابس الخليفة .
أنواع المنسوجات فى المناطق الاسلامية
الديباج:
قماش حريرى يدخل فى نسجه خيوط ذهب و فضة .
الدمشقى :
قماش حريرى زخارفه من لون القماش نفسه.
القطيفة :
قماش حريرى مموج وكان ينسج للأمراء.
الأطلسى :
قماش منسوج من الحرير و القطن و مزخرف بأشرطة .
العصر الحديث و النسيج
انتشرت مصانع النسيج على اختلاف أنواعها و تقوم مصر بتصدير المنسوجات و السجاد اليدوى و الميكانيكى الى معظم الدول ويعتبر عاملا كبيرا فى تنشيط و تنمية الاقتصاد القومى .
النسيج السادة :
هو أبسط أنواع النسيج و يتكون من خيوط السداه و خيوط اللحمة
يعتبر( الكليم اليدوى) احد النماذج التطبيقية للمنسوجات.
السجاد الوبرى :
يعتبر الصينيون أول من انتج السجاد الوبرى.
عرف هذا النوع من السجاد فى قصور الفراعنة.
السجاد الشرقى كان له طابع خاص .
اهتمت مصر بانتاجه المتنوع فمنه السجاد اليدوى ، و الميكانيكى .
أنشأت مصر مصانع عديدة و أنتجت أروع و أجود الأنواع .
ثالثا التصوير الفوتوغرافى
تحتاج عملية التصوير الى التدريب و المهارة و الخبرة حتى ننتج صورا فنية رائعة بديعة .
لقد تعرفنا من خلال دراستنا على الأساسيات المهمة فى عمليات التكوين الفنى .
( عملية التكوين الفنى ) هى أساس لبناء أى عمل فنى جيد ، لذا اتخذ الكثير من الفنانين هذا الأسلوب الفنى فى عملية التصوير الفوتوغرافى ،لتسجيل الوقائع و الذكريات باستخدام الكاميرا.
تنظيم الكادر ( تكوين شكل الصورة ) لتصوير أحد المناظر الجيدة .
*لذا يجب :
التعرف على الطرق المختلفة للأمساك بالكاميرا و كيفية تثبيت الجسم لالتقاط أى صورة فنية .
يضبط مصدر الضوء بحيث يكون فى مواجهة الشئ المراد تصويره و ليس خلفه .
اختيار الشكل الأمثل لوضع الصورة و يجب على المصور أن يتدرب على كيفية تحديد الكادر حتى تكون الصورة محققة للقيم الفنية من ناحية التكوين للصورة الجيدة .