[size=18]· *الفن القبطى : عرف منذ أوائل القرن الميلادى وقد مارس الفنان القبطى فنون الحفر فى الحجر والأخشاب والفخار والرسوم بأسلوب الافرسك وهو تغطية القباب اوالجدران
الجدران بطبقة من الطمى أو الجص ثم ترسم بألوان ويتم ذلك قبل عملية الجفاف مما يؤدى لتماسك الألوان تماما وكان الفنان القبطى يستخدم أشجار النخيل والجميز وتوجد معظم أعماله بالمتحف القبطى
· النسيج : النسيج الكتانى انتشر فى الوجه البحرى أما الصوفى فأنتشر فى الوجه القبلى وقد صور النساج القبطى رموزا عديدة مثل أصيص نبات
الكباش ذات القرون الكبيرة / الفرسان / الرهبان / وكانت تصدر الى روما
· المعادن والعاج والعظم : صنع الفنان القبطى من تلك الخامات المباخر و الحلى والأمشاط وأيضا أعمال الزجاج الجلد وقد برع فى صناعة الإيقونات (لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية مصقول ومثبت بزلال البيض)
· السجاد : اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعته وكذلك فى العصر المملوكى وكان يصدر الى أوربا واهم أماكن صناعة النسيج (أسيوط / اخميم / نقادة/ بنى عدى / الفيوم ) ويعد الفنان ( ويصا واصف ) فى (قرية الحرانية فى الهرم ) رائد صناعة السجاد اليدوى و الذى يصدر الى العالم لشهرته* *طريقة عمل النسيج البسيط : يصنع على النول ويتكون من خيوط تسمى ( السداء) الطويلة و ( اللِحمة ) العريضة
أطفال شبرا منت : قرية شبرا منت وصاحب هذه التجربة ( الفنان / أمير أمين والذى يعتبر امتدادا لمدرسة حبيب جورجى) بعد مدرسة ( ويصا واصف للكليم الشعبى
· السمار : هو نبات مصرى عيدانه جافة وهو نوعان : *
* الحلو/ المر وينمو حول المستنقعات ويستخدم لصناعة الحصير(حصير الجبن القريش) ويستخدم أيضا فى صناعة الشنط والمفارش والاباجورات والستائر
· الألياف النباتية : منها البسيط والمركب لعمل الستائروالحصيروالمفارش والمجسمات الجوفاء والكراسى والبرافانات ( السواتر )
· الجريد : نوعان( الصعيدى ) وهو صلب وقوى وارفع وأطول من البلدى ويستخدم فى صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد وتسمى ( العنجريب )
· البوص : له سمك وقطر مختلف مثل البامبو ( الخيزران ) ويصنع منه المكاتب والأسقف و المزامير ويستخدم بعد عمليه حرقه وتلوينه ودهانه بالورنيش فى عمل المعلقات للزهور وقواعد الاباجورات والسلال
· أشغال الجلد والعظم والقرن : عرف الإنسان الجلد حيث صناعة النعال بعد دباغتها ومن أنواع الجلد ( البقرى / الجاموسى / الماعز / الغزال /جلد الثعابين وهو من اغلى أنواع الجلود هو وجلد التمساح )
· تلوين الجلد وطباعته : يلون بالفلوماستر أو يرش بالدوكو ويمكن طباعة الجلد بطريقة القالب أو الحفر على اللينو ( مشمع أرضية سميك )
· الحرق على الجلد : هى طريقة مستوحاة من ( الفن الاسلامى / القبطى / الشعبى ) وذلك بتسخين آلة الحرق والرسم بها على الجلد مع الانتباه إن سرعة الحرق يؤثر على تغير اللون من بنى فاتح الى البنى الغامق
· الضغط على الجلد : وذلك بتمرير آلة (الدفرة) فتصنع بروزا على الجلد
· طريقة التفريغ والتركيب على الجلد : ( إضافة جلد أخر للجلد الاصلى)
· العظم والقرن : يجمع ويغسل ويطهر وينظف ثم يبدأ فى العمل عليه
· المتاحف : لهااهمية جذب الزائرين ومعرفة حاضر وماضى البلاد ومن الناحية الاقتصادية مهمة ومن أهم المتاحف ( اليونانى الرومانى بمدينة الإسكندرية والفن الاسلامى والفن الحديث بدارالاوبرا بالقاهرة والقبطى بمصر القديمة والفن الشعبى ومحمود مختار والزراعى بالدقى 00 الخ
· ( هام ) يستخدم السمار المر فى صناعة حصير الجبن القريش / الثمار الحلو يستخدم صناعة المناضد والكراسى والحصر
· الفنان الشعبى فنان بالفطرة لم يعلمه احد وهو وليد بيئته
]